التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

لا يقتصر التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة على الشركات او المؤسسات وإنما ينطوي ايضاً على الأفراد اللذين يمارسون أنشطة اقتصادية، عرفت الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة مفهوم النشاط الاقتصادي وهو “النشاط الذي يمارس بصورة مستمرة ومنتظمة ويشمل النشاط التجاري أو الصناعي أو الزراعي أو المهني أو الخدمي أو اي استعمال ممتلكات مادية أو غير مادية وأي نشاط مماثل آخر” بالتالي يمكن القول أن اعتبار التسجيل في الضريبة ليس بماهية النشاط أو بصورة الكيان مثل ان تكون شركة أو مؤسسة أو غيرها وإنما بصورة الممارسات واستمراريتها.

 

شروط التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

التسجيل الالزامي وهو يقع على كل من تتجاوز توريداته حد التسجيل الالزامي وهو 375,000 ريال سعودي، ويتم احتساب حد التسجيل الالزامي على التوريدات الخاضعة للضريبة ولا يدخل في احتسابها كلا من التوريدات المعفاة، والتوريدات خارج نطاق الضريبة، وعائدات التخلص من الاصول،

ويقع على من توقع ان توريداته لفترة 12 شهر لاحقة تتجاوز حد التسجيل الالزامي،

ويقع التسجيل الالزامي أيضا على أي شخص غير مقيم يقوم بتوريدات داخل المملكة ويكون ملزم بسداد الضريبة المستحقة.

التسجيل الاختياري وهو يقع على كل من تجاوزت توريداته للـ12 شهر السابقة او توقع ان تتجاوز توريداته للـ12 عشر اللاحقة حد التسجيل الاختياري 187,500 ريال سعودي، وتحتسب بنفس الطريقة التي سبق ذكرها.

 

الآثار والالتزامات المترتبة على التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة

من اهم الاثار المترتبة على التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة ما يلي:

  • ينشأ حق استرداد ضريبة القيمة المضافة التي تحملها المكلف عن نفقاته عند التسجيل في الضريبة، ويترتب على خصم هذه الضريبة عدة عوامل من اهمها:

  1. ان تكون هذه النفقات متكبدة لغرض النشاط الاقتصادي.

  2. ان ترتبط هذه النفقات للقيام بتوريدات خاضعة لضريبة القيمة المضافة، على سبيل المثال لا يجوز خصم الضريبة اذا ارتبطت بتوريدات معفاة.

  3. ان لا تكون من النفقات المقيدة من الخصم، مثل الخدمات الترفيهية والرياضية والثقافية واي نفقات مرتبطة بالمركبات المقيدة.

  4. ان يكون المكلف حائزاً على الفاتورة الضريبية التي حصل عليها لقاء هذه النفقات او ان يكون حائزا على مستندات اخرى بديلة تحددها اللائحة اذا لم تتوفر الفاتورة الضريبية ليحق له الخصم.

  • يتمكن المكلف من خصم الضريبة التي تكبدها قبل التسجيل بستة اشهر، وتخضع هذه الآلية لعدة عوامل من اهمها ان لا تكون هذه التوريدات التي تحملها الخاضع للضريبة قد تم توريدها قبل تاريخ التسجيل.

  • يلزم وضع نظام لإصدار الفواتير وحفظها الكترونيا حسب مانصت عليه لائحة الفاتورة الالكترونية.

  • إعداد و تقديم الاقرار الضريبي في الفترة المحددة لذلك ويعد طبقا لما جاء في التشريعات، والإلتزام برفع الاقرار الضريبي إما شهريا إذا كانت التوريدات السنوية اكثر من (40) مليون أو ربع سنوي إذا كانت التوريدات السنوية اقل من (40) مليون، ومن ثم سداد الضريبة المستحقة عن الفترة في الوقت المحدد.

  • يلتزم المكلف بحفظ الفواتير والسجلات اللازمة والمستندات المحاسبية كما جاء في النظام لمدة (6) سنوات من نهاية الفترة الضريبية المتعلقة بها، ويتم حفظ السجلات للاصول الرأسمالية المنقولة (11) سنة وللأصول الغير منقولة (15) سنة.

  • الالتزام باصدار الفواتير الضريبية كاملة المتطلبات كما حددتها لائحة ضريبة القيمة المضافة ولائحة الفوترة الالكترونية، ويجب اصدارها في موعد اقصاه (15) يوم من نهاية الشهر الذي تم فيه التوريد، ويجب ان تصدر باللغة العربية بالاضافة الى اي لغة اخرى قد تصدر بها.

  • يجب اصدار الاشعارات الدائنة والمدينة لتعديل القيمة المستحقة للضريبة.

 

كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

يمكن التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة عبر الدخول لموقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويجب احتواء الطلب كما جاء في اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة مايلي:

  • الاسم الاعتباري (المنشآت) أو الطبيعي (الفرد) لمقدم الطلب والبيانات الشخصية اذا كان مقدم الطلب شخص طبيعي.

  • العنوان الفعلي لمكان الإقامة المعتاد أو مقر العمل.

  • البريد الإلكتروني.

  • رقم التعريف الإلكتروني الذي اصدرته الهيئة إن وجد.

  • رقم السجل التجاري إن وجد.

  • قيمة التوريدات أو المصروفات السنوية.

  • تاريخ بدء سريان التسجيل أو أي تاريخ بديل للسريان تم التقدم به.